الأحد11192017

Last updateالأربعاء, 15 تشرين2 2017 1pm

Back أنت هنا: عين على الإمارات موضوعات باب عين على الإمارات عجمــان عائدات السياحة في عجمان بلغت 47 % خلال الربع الثالث

عائدات السياحة في عجمان بلغت 47 % خلال الربع الثالث

أصدرت «دائرة التنمية السياحية» في عجمان أحدث إحصاءات القطاع السياحي في الإمارة خلال إجتماع الربع الرابع مع مسؤولين قطاع الضيافة. حيث لوحظت زيادة كبيرة

في إجمالي الإيرادات مقارنة مع نفس الفترة خلال العام الماضي 2014 حيث بلغت 47 %  في الربع الثالث لهذا العام 2015.

حيث بلغ إجمالي إيرادات السياحة في إمارة عجمان خلال شهري يوليو وأغسطس وسبتمبر وفقا لإحصاء دائرة التنمية السياحية في عجمان 80.05 مليون درهم، بزيادة كبيرة عن العام الماضي والتي كانت قد بلغت 50.6 مليون درهم. وتم إرجاع ذلك إلى زيادة نسبة الإشغالات التي شهدتها فنادق الإمارة، ومتوسط سعر إيجار الغرف، إضافة إلى زيادة عدد الغرف والشقق الفندقية في عجمان.

وفي سياق متصل، كان هناك إنخفاض طفيف في عدد زوار عجمان، لكن عدد الليالي الفندقية إزداد بنسبة  49 %، من 201,596 ليلة في عام 2014 إلى أن بلغ 300,948 في عام 2015. وقد شكل الزوار من المواطنين والمقيمين وغيرهم من زوار مجلس التعاون الخليجي الجزء الأكبر من الضيوف للإمارة، تلاهم بعد ذلك بالعدد الزوار الآسيويين والأفارقة، الأوروبيين والروس بالإضافة للأمريكيين. ومع ذلك يعتبر السياح الزوار من آسيا وأفريقيا لديهم أعلى نسب إشغال للغرف أثناء إقامتهم، تلاهم بعد ذلك بالترتيب الزوار من المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، ثم القادمين من مجلس التعاون الخليجي، وأخيراً الضيوف من الدول العربية الأخرى.

وقال سعادة فيصل النعيمي المدير العام «لدائرة التنمية السياحية في عجمان» : "إن الأرقام مشجعة للغاية مع العلم أن الربع الثالث من العام هي فترة متوسطة الإشغالات بالنسبة لقطاع الفنادق بسبب موسم الصيف وشهر رمضان الكريم الذي يوافق تلك الفترة. إننا نتوقع استمرار النمو في أسواقنا مع إطلاق استراتيجيات تسويقية جديدة إضافة إلى إطلاق الهوية الترويجية لإمارة عجمان التي سوف نكشف عنها قريبا، مما سوف يرسخ من مكانة إمارة عجمان كوجهة رائدة للأعمال والترفيه في العالم ".

هذا وقد قامت «دائرة التنمية السياحية» في عجمان خلال الإجتماع بمشاركة وعرض الخطة التسويقية لعام 2016 على ممثلي الفنادق ومنظمي الرحلات السياحية ووكلاء السفر الذين حضروا الإجتماع. حيث تم التركيز على إطلاق الهوية الترويجية للإمارة، والأسواق المستهدفة إضافة إلى البرامج المختلفة التي سوف يتم تنفيذها في جميع أنحاء إمارة عجمان بدأ من العام القادم للوصول إلى خمسة ملايين زائر سنويا خلال عام 2021.

وقامت السيدة حبيبة المرعشي، المؤسس المشارك وأمين صندوق مجلس الإمارات للأبنية الخضراء (EGBC) بتقديم عرض  عن كيف يمكن لدولة الإمارات العربية المتحدة أن تشارك بشكل رائد عالمياً في تأسيس وتوفير البيئة المستدامة. وقالت "إن الفنادق تلعب دوراً رئيسياً في حملة التوعية هذه من خلال ضمان أنهم يمارسون أكثر الطرق فعالية في إستهلاك الطاقة والموارد، كما أنها تشجع الفنادق على الإنخراط في هذه الممارسات وتوفير الطاقة والتعاون في ذلك مع الزائرين".

وعلى صعيد آخر تم مناقشة الأنشطة الهامة الأخرى مثل الحدث الرياضي الهام الذي تمثل بإفتتاح نادي الزوراء للغولف مؤخراً، حيث يمثل فرصة فريدة لتعزيز الترويج لإمارة عجمان كواجهة هامة لإستضافة المسابقات العالمية للعبة الغولف.

كما أبرز النعيمي أهمية الدعم اللازم من الجهات المعنية لوضع إمارة عجمان على خريطة الأماكن السياحية الهامة في العالم.