الجمعة11172017

Last updateالأربعاء, 15 تشرين2 2017 1pm

Back أنت هنا: ثقافة وفنـــون موضوعات باب ثقافة وفنون نبض القوافي في مسابقات الشعر والمطالعة مهرجان طيران الإمارات للآداب يفتح باب المشاركة

في مسابقات الشعر والمطالعة مهرجان طيران الإمارات للآداب يفتح باب المشاركة

أعلن مهرجان طيران الإمارات للآداب اليوم عن فتح باب المشاركة في المسابقات الطلابية لعام 2016. ويدعو المهرجان كافة الطلاب الذين تتراوح أعمارهم ما بين  8 و 18 عاماً

للمشاركة في مسابقة كأس شيفرون للقرّاء  ومسابقة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، "قصيدة عن ظهر قلب".

وقد ذكرت السيدة إيزابيل أبو الهول، الرئيسة التنفيذية، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب ومديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب، بأن  " مسابقات الطلاب حظيت، طوال السنوات التي مضت، بإقبال منقطع النظير، وإنه من الملفت أن نرى منافسة إلقاء الشعر تحقق المزيد من النجاح  ويقبل عليها المشاركون بحماس كبير، وذلك فإن مسابقة  كأس شيفرون للقرّاء تحظى بإقبال فاق كل التوقعات،  وما يشعرنا بالرضا هو أن هذا النشء المتحمس المندفع يجسد أهداف المهرجان عاماً بعد عام".

لقد أصبحت مسابقة كأس شيفرون للقرّاء، وهي الآن في عامها الرابع، مكوناً اساسياً من مكونات التقويم المدرسي السنوي في منطقة الخليج، وما تزال مسابقة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث "قصيدة عن ظهر قلب" لإلقاء الشعر تحقق نجاحات مضطردة، منذ بدايتها في عام 2013. وسيواصل المهرجان العمل مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية من أجل تعزيز دور المسابقات باللغة العربية والإنجليزية.

 تجدون كافة التفاصيل والمعلومات عن مشاركة الفرق وشروط الاشتراك متوفرة http://ow.ly/RJfaf   

مسابقة كأس شيفرون للقرّاء

تقام مسابقة كأس شيفرون للقرّاء ( لطلاب المرحلة الابتدائية (حتى 11 سنة) والثانوية (12-16سنة))  داخل المدارس، وتعتمد الجائزة على اختيار فريق من الطلاب من كل مدرسة مشاركة، وتقوم الفرق بمطالعة أعمال مختارة باللغتين العربية والإنجليزية للمؤلفين المشاركين في  دورة مهرجان طيران الإمارات  2016، وتتنافس الفرق في إظهار فهمها واستيعابها لتلك الأعمال، وتذكُرها لوقائعها وشخصياتها، وما يرد فيها من تفاصيل ومعلومات، وتتم تصفيات الفرق عبر جولتين، لتصل ثمان فرق إلى الجولة النهائية والتي تقام في مهرجان 2016.

وقد عقب السيد كريستوفر برادلي، رئيس مجلس إدارة "شيفرون" في دولة الإمارات والخليج العربي، على مسيرة مسابقة شيفرون، وذكر "إن مسابقة كأس شيفرون للقرّاء  تتطور عاماً بعد عام ، وأنه لشرف كبير أن نستمر  برعايتها، وقد شاركت في لجنة  التحكيم  منذ ثلاث سنوات، ولمست عن قرب حماس المتنافسين واندفاعهم الذي لا يضاهيه شيء، وأدركت مدى أهمية الدور الذي يقوم به مهرجان طيران الإمارات للآداب المتمثل في تطوير التعليم والصحة والتنمية الاقتصادية في المنطقة ".

وقد جذبت مسابقة كأس شيفرون للقرّاء مشاركات  من كافة أنحاء المنطقة، ــــ مدارس من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر وسلطنة عمان ـــ على مر السنين الماضية.

ولابد من التذكير بأنه يجب تسجيل الفرق قبل 22 أكتوبر، وسيتم تحميل قائمة الكتب المطلوب مطالعتها لجميع الفئات في 27 أكتوبر على http://www.emirateslitfest.com/ar/readers_cup

مسابقة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، " قصيدة عن ظهر قلب"

حققت مسابقة مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، " قصيدة عن ظهر قلب "، لإلقاء الشعر نجاحا كبيرا منذ إنطلاقها. المشاركة مفتوحة لطلاب المدارس من الفئاتت العمرية التالية: الفئة العمرية الأولى، من 8 – 13 عاماً و الفئة العمرية الثانية من 14 – 18 عاماً. يجب على المشاركين إلقاء قصيدة باللغة العربية أو الأنجليزية.

وقد أشاد السيد إبراهيم عبد الرحيم، مدير إدارة الفعاليات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، بالمسابقة وما لها من اثر في تنمية الأجيال وغرس حب المطالعة والمعرفة والأدب والشعر لديهم وقال:

 " الشعر لدى العرب يشكل جزءا من صور الحياة اليومية ويعد من أهم روافد التراث وحفظ التاريخ ليس فقط في دولة الإمارات العربية المتحدة بل على صعيد المنطقة، ونحن سعداء بأن نقدم الرعاية الرسمية لهذه المسابقة بهدف صقل مواهب يافعة وتنمية أجيال جديدة متمسكة بجذورها من خلال اللغة العربية ،   وبما أن حفظ الشعر عن ظهر غيب وفن الإلقاء يشكلان أهمية كبيرة في تحفيز الذائقة الشعرية لدى الفرد، فإننا نتمنى لهذه المسابقة أن تكبر وتتسع مع الأيام وتصبح محطة هامة لجميع الطلاب ".

وأضاف ابراهيم عبد الرحيم "نحن فخورون بالنتائج الايجابية وتفاعل الطلاب وإقبالهم الكبير على المشاركة الأمر الذي ساهم في الرفع من مستوى اداء الطلبة وبالتالي من  مستوى المسابقة عموماً."

تقام المسابقة على ثلاثة جولات: الجولة الأولى تقام داخل المدرسة أو المجموعة المشاركة، ثم تقوم المدرسة بترشيح ثلاثة طلاب للتنافس في الجولة الثانية، وتقام الجولة النهائية خلال المهرجان، في فندق إنتركونتيننتال 8-12 مارس 2016.  يمكنكم التسجيل في المسابقة عبر الرابط التالي: http://www.emirateslitfest.com/ar/qasidah-par-coeur
ومن الجدير بالذكر، أن المهرجان أعلن في وقت سابق من هذا العام عن فتح باب المشاركة في مسابقات الكتابة، مسابقة "دار جامعة، أكسفورد " الخاصة بكتابة القصة ومسابقة "تعليم" (للشعر).  تتوفر كافة  المعلومات على الموقع الإلكتروني للمهرجان.

للمزيد من التفاصيل عن المهرجان والمسابقات وللتعرف على كافة المستجدات، يرجى متابعتنا على موقع المهرجان: www.emirateslitfest.com

ومواقع التواصل الاجتماعي واليوتيوب:

(www.facebook.com/emirateslitfest