الإثنين12182017

Last updateالإثنين, 18 كانون1 2017 2pm

Back أنت هنا: الحياة العـــامة موضوعات باب الحياة العامة المرأة والطفل ست نصائح أساسية لاختيار الحضانة المناسبة للأطفال

ست نصائح أساسية لاختيار الحضانة المناسبة للأطفال

 قد يشكل اختيار الحضانة المثالية للأطفال تحدياً أمام أولياء الأمر، ولا سيّما عندما يتعلق الأمر بطفلهم الأول، فرعاية الأطفال الجيدة والتعليم المثالي خلال المراحل المبكرة تحمل معها آثاراً إيجابيةً عديدة تسهم في تمهيد الحياة أمام الصغار والتأسيس لمستقبل واعد ومشرق، ويشير خبراء التعليم في دبي إلى أن هناك طرق يمكن اتباعها لضمان اندماج الأطفال في مرحلة الحضانة بالطريقة الصحيحة.

 

توضح مونيكا فالراني، الرئيسة التنفيذية لحضانة ’ليدي بيرد‘ أهمية اختيار الحضانة المناسبة بقولها: "غالباً ما يجد الأهل صعوبةً في البحث عن الحضانة المناسبة لأطفالهم، إلى جانب خوفهم من إرسال أطفالهم الصغار في سن مبكرة إلى بيئة توصف حسب اعتقادهم بـالغريبة، ولطالما وجدت خلال السنين التي قضيتها في مهنة التعليم أن رعاية الأطفال الفعالة في مرحلة تكوين الشخصية هذه تحمل معها أهمية بالغة في صياغة مستقبل الأطفال على مستوى كلٍّ من التنمية الأكاديمية والمعرفية".

وفيما يلي تقدم فالراني ست نقاط رئيسية يجب على الآباء مراعاتها عند اختيار حضانة لأطفالهم الصغار:

دراسة وتحليل الخيارات

ينبغي على الوالدين إجراء بحث مفصّل ودقيق عن دور الحضانة في المنطقة للتوصل إلى أفضل خمسة خيارات تقع بالقرب من مكان الإقامة، ويجب القيام بزيارة كل حضانة للتأكد من توفيرها لمعايير السلامة، ومن كفاءة طاقم التدريس، والبيئة الودودة المناسبة للأطفال، وحساب بعد المسافة وبالطبع الميزانية والتكلفة، كما ينبغي اصطحاب الأطفال الصغار للتعرف على الحضانة وملاحظة مدى تكيفهم وتفاعلهم مع المكان والجو المحيط.

الأولوية للمناهج الدراسية

لا بدّ من الاستفسار عن مؤهلات المعلمين وخطة المناهج الدراسية من أجل التعرف على المواضيع التي يتعلمها الأطفال، ومن المهم أيضاً التأكد من توفر وسيلة ملائمة للتواصل بين المعلمين وأولياء الأمور للاطّلاع على عملية تقدم ونمو الطفل، كما أن حصول الطفل على الاهتمام المناسب من شأنه أن يعزز ويحسّن من مهاراته في التعلم والتحدث إلى حدّ كبير، وينبغي معرفة نسبة عدد المعلمين إلى عدد الأطفال لضمان الامتثال للمبادئ التوجيهية للوزارة، إذ غالباً ما يغفل الأهالي عن هذه النقطة.

الإسعافات الأولية

يجب التأكد من توفر إجراءات الصحة والسلامة المناسبة في الحضانة المختارة إلى جانب توفر ممرضة مؤهلة بدوام كامل في الموقع، فضلاً عن سياسات وممارسات الحضانة الأخرى المتعلقة بالمرض والنظافة.

سياسة مرافقة الأطفال

يعد هذا الأمر عاملاً اختيارياً، ولكن إذا كان لدى الطفل تعلق شديد بأهله، يجب الاستفسار عن سياسة الحضانة المتبعة حول مرافقة الأطفال، وينبغي أن تطبق كل حضانة هذه السياسة لتخفيف قلق الانفصال الذي يواجهه معظم الأطفال خلال الأسابيع القليلة الأولى.

تتيح حضانة ’ليدي بيرد‘ للوالدين إمكانية مرافقة أطفالهم والبقاء في الحضانة والعمل مع المعلمين من أجل تخصيص احتياجات معينة لأطفالهم، وذلك بهدف تسهيل عمليه التحول المرحلية في حياة الطفل.

مزايا السلامة

تعد سلامة الأطفال أمراً بالغ الأهمية بالنسبة لكل حضانة، ويجب على الأهل معرفة نظام مراقبة حضور الأطفال، بما في ذلك توافر كاميرات المراقبة الداخلية والإجراءات الأمنية في الموقع في جميع الأوقات، وذلك لضمان أقصى درجات السلامة للطفل في كافة الأوقات.

تطوير الخدمات والارتقاء بمستوى التعليم

تتميز الحضانة الجيدة بأنها تقوم بتطوير وتحديث مرافقها وخدماتها وبيئتها بشكل مستمر، كما يجب تطوير المناهج الدراسية باستمرار لتوفير أفضل مستويات التعليم للأطفال وفقاً لأعلى درجات الجودة.