الأحد12172017

Last updateالخميس, 14 كانون1 2017 4pm

Back أنت هنا: الحياة العـــامة موضوعات باب الحياة العامة صحـــة علاجات سرطان إشعاعية ثورية في المستشفى الأمريكي دبي

علاجات سرطان إشعاعية ثورية في المستشفى الأمريكي دبي

 أعلن المستشفى الأمريكي دبي عن علاجه لأكثر من عشر حالات لمرضى السرطان، وبشكل كامل، باستخدام أنظمة "سيفيكو" المثبتة الثورية، CIVICO trUpoint ARCH SRS / SRT  وBody Pro-Lok ONE SBRT والمستخدمة في المعالجة الإشعاعية المجسمة لكامل الجسم (SBRT)  والجراحة الإشعاعية المجسمة  (SRS)لمرضى السرطان.

 

بوصول هذين النظامين الثوريين، أصبح المستشفى الأمريكي دبي أول مؤسسة صحية في دول مجلس التعاون الخليجي تطرح هذا النوع من العلاجات الإشعاعية المتطورة وغير المسبوقة لمرضى السرطان محلياً وإقليمياً، بما يجنبهم العلاجات الجراحية، ويختصر المدة الزمنية التي يستغرقها العلاج التقليدي. ويعتبر هذا النوع من المعالجة الإشعاعية إجراءً مبتكراً غير جراحي لعلاج السرطان، حيث يقوم على تصويب جرعات عالية من الأشعة على الخلايا السرطانية بشكل دقيق جداً ومن زوايا مختلفة، بينما يكون المريض في حالة ثبات تامة.

بتوفير هذا العلاج الثوري، أصبح بإمكان المستشفى الأمريكي دبي معالجة العديد من الأورام السرطانية بفترات زمنية قصيرة جداً مقارنة بعلاجات الإشعاع التقليدي، حيث أن بضعة جلسات قادرة على تدمير الأورام وتقديم أمل جديد للمرضى بما في ذلك أولئك الذين يعانون من أورام سرطانية في الرأس والمخ والصدر والبروستاتا.

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور الدكتور طارق دوفان، مدير قسم علاج الأورام بالأشعة في المستشفى الأمريكي دبي: "إن استقدام المستشفى الأمريكي دبي لهذه الأنظمة الحديثة وتقديمه لهذه العلاجات الثورية يعتبر دليلاً على تفاني فريق أطباء المستشفى في عمله، ورغبته في إعطاء مرضى السرطان أملاً جديداً من خلال أحدث التكنولوجيات العلاجية المطروحة عالمياً."

وأضاف: "يُستخدم نظام CIVICO trUpoint ARCH SRS / SRT في حالات علاج سرطان الدماغ، والرأس والرقبة حيث يعمل على تثبيت منطقة الرأس عند المريض بشكل تام، هذا ويعمل نظام Body Pro-Lok ONE SBRT Immobilization System على إبقاء جسم المريض كاملاً في حالة ثبات، ما يسمح بتصويب الأشعة بشكل دقيق جداً في حالات وجود الخلايا السرطانية في مكان آخر من الجسم."

وتعليقاً على نجاح العمليات باستخدام هذين النظامين على المرضى في الدولة، قال د. دوفان: " لقد شهدنا بالفعل حالات من الشفاء التام، وتحسينات كبيرة من خلال علاج مرضانا بهذه الأنظمة."

وأضاف: "أنا واثق تماماً من أن هذه الأنظمة ستساعد الكثير من المرضى، نظراً لقدرتها على استهداف وعلاج الخلايا السرطانية بشكل فعال في عدد قليل جداً من الجلسات العلاجية وبدرجة عالية من الدقة لا يصل مستوى الخطأ فيها إلى المليمتر الواحد! وطبعاً بدرجة تعطيل قليلة على الحياة اليومية للمريض."

قوالب وأقنعة التثبيت

خلال خضوع المريض للعلاج الإشعاعي، من الضروري جداً أن يكون على درجة عالية من الثبات خلال العملية العلاجية (حيث أن الحركة البسيطة الناتجة عن التنفس تعتبر خطرة خلال هذا النوع من العلاجات). وعليه فإن كانت الخلايا السرطانية في جزء من الجسم، يُطلب من المريض الاستلقاء على سرير العلاج الإشعاعي الخاص، الذي يأخذ شكل جسم المريض تماماً. أما إذا كانت الخلايا السرطانية في منطقة الرأس، فيطلب من المريض ارتداء قناع الرأس الخاص، والذي طُوّر خصيصاً لتلبية حاجات العلاج الإشعاعي في منطقة الرأس.

تم تطوير نظام CIVICO trUpoint ARCH SRS / SRT ليلائم الفيزياء الفريدة الخاصة بانتقال شعاع الفوتون. وقد تم تصميمه لتحسين ولوج الأشعة من مختلف زوايا التصويب. أما نظام CIVICO’s Body Pro-Lok ONE SBRT Immobilization System™ للتثبيت، فيعتبر نظاماً واحداً يوفر العديد من الإعدادات للمعالجة الإشعاعية المجسمة لكامل الجسم. ويوفر هذا النظام جسر تثبيت غير مسبوق عالمياً يسمح بتعديل الارتفاع، وله قدرات إزاحة وإمالة جانبية، مما يسمح للجسر وصفيحة التنفس بالتكيف مع الشكل الطبيعي للمريض ونوعية جسمه.

يعتبر المستشفى الأمريكي دبي أول مؤسسة صحية في المنطقة توفر هذا النوع من العلاجات السرطانية الدقيقة، ما يسمح لها بفتح فصل جديد في مجال معالجة مرضى السرطان في المنطقة.

الآثار جانبية

لا بد من الإشارة إلى أن المعالجة الإشعاعية المجسمة لكامل الجسم (SBRT) والجراحة الإشعاعية المجسمة  (SRS) تستهدف الخلايا السرطانية بشكل دقيق جداً وتزيد من التحكم الموضعي ما يقلل من تأثير الأشعة على الأجزاء الحيوية القريبة والأنسجة الطبيعية المحيطة. وعليه فإن الآثار الجانبية في هذا النوع من العلاجات يعتبر أقل بكثير من العلاجات الإشعاعية التقليدية.